أفضل الممارسات المتعلّقة بملفات الوسائط المتعددة التفاعلية

يمكن لمحرك البحث Google فهرسة معظم أنواع الصفحات والملفات. إليك بعض التفاصيل عن بعض الأنواع المحدّدة من الوسائط المتعددة التفاعلية:

أفضل الممارسات العامة

إذا كنت تخطط لاستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية على موقعك الإلكتروني، إليك بعض الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك في منع حدوث مشاكل.

  • حاوِل استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية عند الضرورة فقط. وننصحك باستخدام تنسيق HTML للمحتوى والتنقّل.
  • قدِّم نسخًا نصية من الصفحات. إذا كنت تعرض شاشة بداية ليست بتنسيق HTML في الصفحة الرئيسية، احرص على تضمين رابط HTML عادي على تلك الصفحة الأمامية ينقل المستخدمين إلى صفحة نصية يستطيع المستخدم (أو Googlebot) التنقّل من خلالها في جميع صفحات موقعك الإلكتروني بدون الحاجة إلى الوسائط المتعددة التفاعلية.

بصورة عامة، تستند محركات البحث إلى المحتوى النصي. وهذا يعني أنّ محتوى موقعك الإلكتروني يجب أن يكون بتنسيق نصي ليتم الزحف إليه وفهرسته.

هذا لا يعني أنّه يتعذَّر عليك تضمين محتوى الوسائط المتعددة التفاعلية، مثل ملفات Silverlight أو الفيديوهات، في موقعك الإلكتروني، ولكنّه يعني أنّ أي محتوى يتم تضمينه في هذه الملفات يجب أن يكون متوفّرًا أيضًا بصيغة نصية وإلا قد لا يكون متاحًا لكل محركات البحث. تركّز الأمثلة التالية على الأنواع الأكثر شيوعًا للمحتوى غير النصي، إلا أنّ الإرشادات مشابهة لأي نوع آخر، وهي توفير نسخ نصية موازية لكل الملفات غير النصية. (يُرجى العِلم أيضًا بأنّ تنسيق Flash لم يعُد متوافقًا).

لن يؤدي هذا الإجراء فقط إلى زيادة قدرة Googlebot على الزحف إلى محتوى موقعك الإلكتروني وفهرسته بنجاح، بل إنّه سيسهّل أيضًا إمكانية وصول المستخدمين إلى المحتوى الخاص بك، فالكثير من المستخدمين، كالذين يعانون من عجز بصري مثلاً أو الذين يستخدمون برامج قراءة الشاشة أو الذين لديهم اتصالات ذات معدل نقل بيانات منخفض، لا يستطيعون رؤية الصور على صفحات الويب، وبالتالي سيؤدي توفير نسخ نصية موازية من المحتوى إلى توسيع قاعدة جمهورك.

فيديو

يُرجى الاطلاع على أفضل ممارسات الفيديو.

إطارات iframe

يتم استخدام إطارات iFrame أحيانًا لعرض المحتوى على صفحات الويب. قد لا تتم فهرسة المحتوى المعروض من خلال إطارات iFrame، كما أنّه قد لا يكون متاحًا للظهور ضمن نتائج "بحث Google". وننصحك بتجنّب استخدام إطارات iFrame لعرض المحتوى. وإذا أدرجت إطارات iFrame في موقعك الإلكتروني، احرص على توفير روابط نصية إضافية تؤدي إلى المحتوى الذي تعرضه هذه الإطارات، بحيث يتمكن Googlebot من الزحف إلى هذا المحتوى وفهرسته.

Flash

لم يعُد تنسيق Flash متوافقًا. وننصح باستخدام تنسيق مختلف، مثل HTML5.

Rich media file best practices

Google can index most types of pages and files. Here are a few details about some specific rich media types:

General best practices

If you do plan to use rich media on your site, here are some recommendations that can help prevent problems.

  • Try to use rich media only where it is needed. We recommend that you use HTML for content and navigation.
  • Provide text versions of pages. If you use a non-HTML splash screen on the home page, make sure to include a regular HTML link on that front page to a text-based page where a user (or Googlebot) can navigate throughout your site without the need for rich media.

In general, search engines are text based. This means that in order to be crawled and indexed, your content needs to be in text format.

This doesn't mean that you can't include rich media content such as Silverlight or videos on your site; it just means that any content you embed in these files should also be available in text format or it might not be accessible to all search engines. The following examples focus on the most common types of non-text content, but the guidelines are similar for any other types: provide text equivalents for all non-text files. (Also note that Flash is no longer supported.)

This will not only increase Googlebot's ability to successfully crawl and index your content; it will also make your content more accessible. Many people, for example users with visual impairments, who use screen readers, or have low bandwidth connections, cannot see images on web pages, and providing text equivalents widens your audience.

Video

See video best practices.

IFrames

IFrames are sometimes used to display content on web pages. Content displayed via iFrames may not be indexed and available to appear in Google's search results. We recommend that you avoid the use of iFrames to display content. If you do include iFrames, make sure to provide additional text-based links to the content they display, so that Googlebot can crawl and index this content.

Flash

Flash is no longer supported. We recommend using a different format, such as HTML5.