أفضل الممارسات لتحسين ظهور المواقع الإلكترونية التعليمية في "بحث Google"

إذا كنت تمثّل موقعًا إلكترونيًا تعليميًا، وكان موقعك يقدّم محتوًى أو منتجات تعليمية مجانية لدعم المؤسسات التعليمية المتأثرة بفيروس كورونا، إليك بعض الاقتراحات حول كيفية تحسين فرص ظهور المحتوى الخاص بك وأدواتك على "بحث Google":

  1. لضمان عثور المعلّمين والطلاب على المحتوى المجاني الذي تقدّمه على "بحث Google"، يمكنك إتاحة المحتوى أو الأداة المجانية بدون تقييدها بشرط تسجيل الدخول. إذا كان الوصول إلى صفحتك يتطلّب تسجيل الدخول، لن يتمكن Googlebot من الوصول إلى هذه الصفحة، وبالتالي لن يتمكّن من فهرستها وعرضها في "بحث Google".
  2. إذا أضفت صفحات إلى موقعك الإلكتروني مؤخرًا أو أنشأت دروسًا جديدة أو أجريت تغييرات على المراجع التعليمية الحالية، يمكنك أن تطلب من Google إعادة الزحف إلى عناوين URL الخاصة بك وإعادة فهرستها. بالنسبة إلى الصفحات الفردية، يمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL. بالنسبة إلى الصفحات المتعددة، يمكنك استخدام ملف sitemap.
  3. اطّلِع على طلبات البحث ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التي تعرض موقعك الإلكتروني في "بحث Google" واعرِف ترتيبك بين النتائج، واكتشِف ما إذا كان المستخدمون ينقرون على موقعك الإلكتروني للدخول إليه:
    1. افتح تقرير أداء Search Console. يمكنك استخدام فلتر لعرض النتائج من آخر 7 أيام للتركيز على المواضيع الأكثر صلة بعمليات البحث الأخيرة.
    2. إذا كانت المعلومات المرتبطة بفيروس كورونا تشكّل جزءًا بسيطًا من موقعك الإلكتروني، أضِف فلتر عنوان URL للتركيز على الصفحات ذات الصلة بهذا الموضوع.
    3. ابحث عن أهم الصفحات ذات الصلة بفيروس كورونا والتي تم النقر عليها، واطّلِع على طلبات البحث التي تعرض تلك الصفحة في "بحث Google"، وتأكّد من أنّ صفحتك تتضمّن إجابات شاملة وواضحة لطلبات البحث هذه.
    4. رتِّب الجدول حسب مرّات الظهور لتحديد طلبات البحث ذات الصلة التي تحقّق عدد مرّات ظهور مرتفعًا ونسبة نقر إلى الظهور منخفضة بالنسبة إلى موضعها. حاوِل محاذاة العنوان والمحتوى لتوفير إجابات لطلبات بحث المستخدمين هذه بشكل أفضل.
  4. انتقِل إلى صفحة "مؤشرات Google" لمعرفة العبارات التي يعتمدها المستخدمون في عمليات البحث. على سبيل المثال، قد تلاحظ ارتفاعًا كبيرًا في عمليات البحث عن "التعلم من المنزل" و"التعليم عن بُعد"، ما قد يساعدك في تحديد المحتوى الجديد الذي تريد نشره.
  5. إذا كنت تنشر على موقعك الإلكتروني إشعارات ذات صلة بفيروس كورونا (على سبيل المثال، إشعارات حول إغلاق المؤسسات التعليمية، ومعلومات بشأن إعادة فتحها، وإشعارات متعلّقة بالصحة)، يمكنك إضافة SpecialAnnouncement بيانات منظَّمة إلى صفحات الويب. إذا لم يكن بإمكانك الوصول إلى محتوى HTML الخاص بموقعك الإلكتروني أو أردت إرسال إشعار بشكل طارئ، يمكنك إرسال الإشعار في Search Console.
  6. للمساعدة في ضمان توفّر موقعك الإلكتروني وإمكانية الوصول إليه وقابلية استخدامه والحفاظ على أمانه خلال فترة انتشار فيروس كورونا، يُرجى الاطّلاع على مراجع مطوّري برامج الويب الجديدة.

للاطّلاع على المزيد من المراجع ذات الصلة بفيروس كورونا والمتوفّرة للمواقع الإلكترونية في "بحث Google"، مثل المطالبة ببطاقة المعلومات أو إدارة الفعاليات أو معالجة مشكلة في خادم يواجه زيادة في التحميل، اطّلِع على المراجع ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والمتوفّرة للمواقع الإلكترونية في "بحث Google".

للحصول على المساعدة والدعم، يمكنك أيضًا الاطّلاع على منتدى مساعدة مشرفي المواقع ونشر سؤال للحصول على إجابات من الخبراء.

Best practices for education sites in Google Search

If you're a representative of an education site, and your site provides free educational content or products in support of schools responding to coronavirus, here are some recommendations for how to make your content and tools more discoverable on Google Search:

  1. To make sure educators and students can find your free content on Google Search, make your free tool or content available outside of a log-in. If your page is hidden behind a log-in, Googlebot won't be able to access that page, and therefore is unable to index it and show the page in Google Search.
  2. If you’ve recently added pages to your site, created new lessons, or made changes to existing educational resources, ask Google to recrawl and re-index your URLs. For individual pages, use the URL Inspection Tool. For many pages, use a sitemap file.
  3. See what COVID-19-related queries show your site in Search, how you rank for those queries, and whether users click through to your site:
    1. Open the Search Console Performance report. Filter for the last 7 days to focus on topics most relevant to recent searches.
    2. If coronavirus is only the focus for a small part of your site, add a URL filter to focus on pages that are relevant to coronavirus.
    3. Find your top clicked COVID-19 pages, see which queries show that page in Search, and confirm that your page answers those queries comprehensively and clearly.
    4. Sort the table by impressions to identify relevant queries that have high impressions but low CTR relative to their position. Try aligning the title and content to better answer those user queries.
  4. Visit Google Trends to see which terms people are searching for. For example, there may be spikes in searches for "learning from home" and "teaching remotely", which could help you determine new content to publish.
  5. If your site publishes coronavirus-related announcements (for example, school closure announcements, re-opening updates, health announcements), add SpecialAnnouncement structured data to your web pages. If you don't have access to your site's HTML, or your announcement is urgent, you can submit the announcement in Search Console.
  6. To help ensure your website is available, accessible, secure, and usable during COVID-19, check out our new web developer resources.

For more COVID-19 resources for sites in Google Search, such as claiming your knowledge panel, managing events, or fixing an overloaded server, check out the COVID-19 resources for sites from Google Search.

For help and support, you can also check our Webmasters Help Community and post a question to get answers from experts.