هل لديك أسئلة؟ انتقِل إلى منتدى مشرفي المواقع من Google. انتقِل إلى منتدى مشرفي المواقع بلغتك المحلية لمناقشة المواضيع المرتبطة بخدمة Search Console ومشرفي المواقع وتحسين محرّكات البحث (SEO) وغيرها من المواضيع، وطرح أسئلة حولها والإجابة عن أسئلة الآخرين.

مواصفات العلامة الوصفية لبرامج الروبوت وdata-nosnippet وX-Robots-Tag

الملخص

يوضّح هذا المستند بالتفصيل طريقة استخدام الإعدادات على مستوى الصفحة والإعدادات على مستوى النص لضبط طريقة عرض Google للمحتوى الخاص بك ضمن نتائج البحث. ويمكنك تحديد الإعدادات على مستوى الصفحة عن طريق تضمين علامة وصفية على صفحات HTML أو في رأس HTTP. ويمكنك تحديد الإعدادات على مستوى النص باستخدام السمة data- nosnippet على عناصر HTML ضمن الصفحة.

استخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت

تسمح لك العلامة الوصفية لبرامج الروبوت باستخدام طريقة دقيقة ومحدّدة للصفحة للتحكّم في كيفية فهرسة صفحة فردية وعرضها للمستخدمين ضمن نتائج "بحث Google". يمكنك وضع العلامة الوصفية لبرامج الروبوت في القسم <head> لصفحة محدَّدة، على هذا النحو:

<!DOCTYPE html>
<html><head>
<meta name="robots" content="noindex" />
(…)
</head>
<body>(…)</body>
</html>

توجِّه العلامة الوصفية لبرامج الروبوت في المثال السابق محرّكات البحث إلى عدم عرض الصفحة ضمن نتائج البحث. وتحدِّد قيمة السمة name لبرامج (robots) أن التوجيه سيطبّق على جميع برامج الزحف. لتوجيه زاحف محدّد، يمكنك استبدال القيمة robots للسمة name باسم الزاحف الذي تريد توجيهه. تُعرَف برامج الزحف الخاصة على أنها وكلاء للمستخدم (يستخدم الزاحف وكيل المستخدم التابع له لطلب صفحة ما). وعادةً ما يحمل زاحف الويب من Google اسم وكيل المستخدم Googlebot. لمنع Googlebot فقط من فهرسة صفحتك، يمكنك تعديل العلامة على النحو التالي:

<meta name="googlebot" content="noindex" />

توجِّه هذه العلامة الآن Google على وجه التحديد إلى عدم عرض هذه الصفحة ضمن نتائج البحث. إن السمتين name وcontent غير حساستين لحالة الأحرف.

قد يكون لمحرّكات البحث برامج زحف مختلفة بخصائص أو أغراض مختلفة. راجِع القائمة الكاملة لبرامج الزحف من Google. على سبيل المثال، لعرض صفحة في نتائج بحث الويب من Google، ولكن ليس في "أخبار Google"، يمكنك استخدام العلامة الوصفية التالية:

<meta name="googlebot-news" content="noindex" />

لتحديد برامج زحف متعدّدة بشكل فردي، يمكنك استخدام علامات وصفية متعدّدة لبرامج الروبوت على النحو التالي:

<meta name="googlebot" content="noindex">
<meta name="googlebot-news" content="nosnippet">

استخدام رأس HTTP X-Robots-Tag

يمكن استخدام X-Robots-Tag كعنصر في استجابة رأس HTTP لعنوان URL محدَّد. ويمكن أيضًا تحديد أي توجيه يمكن استخدامه في العلامة الوصفية لبرامج الروبوت باعتباره X-Robots-Tag. وفي ما يلي مثال لاستجابة HTTP تتضمَّن X-Robots-Tag توجِّه برامج الزحف إلى عدم فهرسة إحدى الصفحات:

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: noindex
(…)

يمكن دمج رؤوس X-Robots-Tag المتعدّدة في استجابة HTTP أو يمكنك تحديد قائمة من التوجيهات مفصولة بفواصل. وفي ما يلي مثال على استجابة رأس HTTP التي تتضمّن noarchive X-Robots-Tag تم دمجها مع unavailable_after X-Robots-Tag.

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: noarchive
X-Robots-Tag: unavailable_after: 25 Jun 2010 15:00:00 PST
(…)

قد تحدّد X-Robots-Tag وكيل مستخدم قبل التوجيهات بشكل اختياري. على سبيل المثال، يُمكن استخدام المجموعة التالية من رؤوس HTTP التي تتضمَّن X-Robots-Tag للسماح بعرض إحدى الصفحات في نتائج البحث الخاصة بمحرّكات بحث مختلفة بشكل مشروط:

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: googlebot: nofollow
X-Robots-Tag: otherbot: noindex, nofollow
(…)

تكون التوجيهات المحدّدة بدون وكيل مستخدم صالحة لجميع برامج الزحف. ويكون رأس HTTP واسم وكيل المستخدم والقيم المحدّدة غير حساسة لحالة الأحرف.

توجيهات الفهرسة والعرض الصالحة

يمكن استخدام التوجيهات التالية للتحكم في فهرسة مقتطف وعرضه باستخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت وX-Robots-Tag. في سياق نتائج البحث، المقتطف هو ملخص النص ويُستخدم لتوضيح مدى صلة مستند بطلب البحث الذي أجراه المستخدم. يعرض الجدول التالي جميع التوجيهات التي يلتزم بها محرّك البحث Google ومعانيها. وتُمثِّل كل قيمة توجيهًا محددًا. يمكن دمج عدّة توجيهات على هيئة قائمة مفصولة بفواصل. وهذه التوجيهات غير حساسة لحالة الأحرف.

التوجيهات

all

لا تُفرض أي قيود على الفهرسة أو العرض. هذا الأمر هو القيمة التلقائية وليس له أي تأثير إذا تم إدراجه بشكل واضح.

noindex

لا تعرِض هذه الصفحة في نتائج البحث.

nofollow

لا تتابِع الروابط على هذه الصفحة.

none

يعادل noindex, nofollow.

noarchive

لا تعرِض رابط نسخة مخبأة ضمن نتائج البحث.

nosnippet

لا تعرِض مقتطفًا نصيًا أو معاينة فيديو في نتائج البحث لهذه الصفحة. قد تظلّ الصورة المصغّرة الثابتة (إن توفّرت) مرئية إذا أدّت إلى تحسين تجربة المستخدم. وينطبق ذلك على جميع أشكال نتائج البحث (في بحث الويب من Google و"صور Google" وميزة "اقتراحات" من Google).

max-snippet:[number]

يمكنك إنشاء مقتطف نصّي لنتيجة البحث هذه باستخدام عدد أحرف يبلغ [number] كحد أقصى. (ملاحظة: قد يظهر عنوان URL في شكل عدّة نتائج بحث ضمن صفحة نتائج البحث.) ولا يؤثّر ذلك على معاينات الصور أو الفيديوهات. ينطبق هذا الأمر على جميع أشكال نتائج البحث (مثل "بحث الويب من Google" و"صور Google" وميزة "اقتراحات" من Google و"مساعد Google"). ولا ينطبق هذا الحدّ على الحالات التي يمنح فيها الناشر إذنًا منفصلاً لاستخدام المحتوى. على سبيل المثال، إذا كان الناشر يقدّم محتوى في شكل بيانات منظَّمة في الصفحة أو أبرم اتفاقية ترخيص مع Google، لن يؤثر هذا الإعداد على تلك الاستخدامات المسموح بها والمحدّدة بشكل أكبر. يتم تجاهل هذا التوجيه في حال عدم تحديد [number] قابل للتحليل.

القيم الخاصة:

  • 0: ما من مقتطف لعرضه. يعادل nosnippet.
  • -1: سيختار محرّك البحث Google طول المقتطف الذي يعتقد أنه الأكثر فعالية لمساعدة المستخدمين على اكتشاف المحتوى الذي تقدّمه وتوجيههم إلى موقعك الإلكتروني.

مثال:


<meta name="robots" content="max-snippet:20">

max-image-preview:[setting]

يمكنك تحديد الحد الأقصى لحجم معاينة الصورة لهذه الصفحة في نتائج البحث.

قيم setting المقبولة:

  • none: ما من معاينة صورة لعرضها.
  • standard: قد يتم عرض معاينة تلقائية للصورة.
  • large: قد يتم عرض معاينة أكبر للصورة وفق عرض إطار العرض.

ينطبق هذا الأمر على جميع أشكال نتائج البحث (مثل "بحث الويب من Google" و"صور Google" وميزة "اقتراحات" من Google و"مساعد Google"). ولا ينطبق هذا الحدّ على الحالات التي يمنح فيها الناشر إذنًا منفصلاً لاستخدام المحتوى. على سبيل المثال، إذا كان الناشر يقدّم محتوًى في شكل بيانات منظَّمة في الصفحة (مثل إصدار AMP والإصدارات الأساسية من مقالة) أو أبرم اتفاقية ترخيص مع Google، لن يؤثر هذا الإعداد على تلك الاستخدامات المسموح بها والمحدّدة بشكل أكبر.

إذا أراد الناشرون ألّا يستخدم محرّك البحث Google صورًا مصغّرة بحجم أكبر أثناء عرض صفحات AMP والإصدارات الأساسية لمقالة في "بحث Google" أو في ميزة "اقتراحات"، عليهم تحديد قيمة max-image-preview سواء باستخدام standard أم none.

مثال:


<meta name="robots" content="max-image-preview:standard">

max-video-preview:[number]

بالنسبة إلى الفيديوهات على هذه الصفحة من نتائج البحث، يمكنك استخدام مقتطف فيديو لا يزيد عن [number] ثانية.

القيم الأخرى المسموح بها:

  • 0: في الغالب، قد يتم استخدام صورة ثابتة وفق الإعداد max-image-preview.
  • -1: ما من حدّ أقصى.

ينطبق هذا الأمر على جميع أشكال نتائج البحث (في "بحث الويب من Google" و"صور Google" و"فيديو Google" وميزة "اقتراحات" من Google و"مساعد Google"). يتم تجاهل هذا التوجيه في حال عدم تحديد [number] قابل للتحليل.

مثال:


<meta name="robots" content="max-video-preview:-1">

notranslate

لا تعرِض ترجمة لهذه الصفحة في نتائج البحث.

noimageindex

لا تفهرِس الصور على هذه الصفحة.

unavailable_after: [date/time]

لا تعرِض هذه الصفحة في نتائج البحث بعد التاريخ/الوقت المحدّد. يجب تحديد التاريخ/الوقت بتنسيق متعارف عليه، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر RFC 822 وRFC 850 وISO 8601. يتم تجاهل التوجيه في حال عدم تحديد [date/time] صالح. حسب الإعدادات التلقائية، ما مِن تاريخ انتهاء صلاحية للمحتوى.

مثال:


<meta name="robots" content="unavailable_after: 2020-09-21">

معالجة التوجيهات المدمجة للفهرسة والعرض

يمكنك إنشاء تعليمات تضم توجيهات متعددة عن طريق دمج توجيهات العلامات الوصفية لبرامج الروبوت باستخدام الفواصل. ونذكر هنا مثالاً لعلامة وصفية لبرامج الروبوت التي توجِّه برامج زحف الويب إلى عدم فهرسة الصفحة وإلى عدم الزحف إلى أي روابط في الصفحة:

<meta name="robots" content="noindex, nofollow">

في ما يلي مثال يتضمن حدًّا للمقتطف النصي يبلغ 20 حرفًا ويسمح بعرض معاينة أكبر للصورة:

<meta name="robots" content="max-snippet:20, max-image-preview:large">

بالنسبة إلى الحالات التي يتم فيها تحديد برامج زحف متعدّدة بالإضافة إلى توجيهات مختلفة، سيستخدم محرّك البحث مجموعة من التوجيهات السلبية. على سبيل المثال:

<meta name="robots" content="nofollow">
<meta name="googlebot" content="noindex">

سيتم اعتبار الصفحة التي تحتوي على هذه العلامات الوصفية بأنها تشمل التوجيه noindex, nofollow عند زحف Googlebot إليها.

استخدام سمة data-nosnippet HTML

يمكنك تحديد أجزاء نصية من صفحة HTML كي لا يتم استخدامها في المقتطف. ويمكن إجراء هذا على مستوى عنصر HTML في حال هناك سمة data-nosnippet HTML للعناصر span وdiv وsection. تُعدّ data-nosnippet سمة منطقية وتكون صالحة بقيمة أو بدون قيمة. لضمان قدرة الآلة على القراءة، يجب أنْ يكون قسم HTML بلغة HTML صالحة وأن يتم إغلاق جميع العلامات المناسبة وفقًا لذلك.

أمثلة:

<p>This text can be shown in a snippet
 <span data-nosnippet>and this part would not be shown</span>.</p>

<div data-nosnippet>not in snippet</div>
<div data-nosnippet="true">also not in snippet</div>

<div data-nosnippet>some text</html>
<!-- unclosed "div" will include all content afterwards -->

<mytag data-nosnippet>some text</mytag>
<!-- NOT VALID: not a span, div, or section -->

عادةً ما يعرض محرّك البحث Google الصفحات لفهرستها، ولكنّ العرض غير مضمون. ولهذا السبب، قد يتم استخراج data-nosnippet قبل العرض وبعده. ولضمان العرض، يُرجى عدم إضافة السمة data-nosnippet أو إزالتها من العُقَد الحالية في JavaScript. عند إضافة عناصر DOM في JavaScript، يُرجى تضمين السمة data-nosnippet بالشكل المناسب عند بدء إضافة العنصر إلى عناصر DOM الخاصة بالصفحة. وفي حال استخدام العناصر المخصّصة، عليك لفها أو عرضها مع العناصر div أو span أو section إذا كنت تحتاج إلى استخدام data- nosnippet.

استخدام البيانات المنظّمة

تتحكّم العلامات الوصفية لبرامج الروبوت في مقدار المحتوى الذي يستخرجه محرّك البحث Google تلقائيًا من صفحات الويب لعرضه ضمن نتائج البحث. ويستخدم العديد من الناشرين البيانات المنظَّمة schema.org لإتاحة معلومات محدّدة في نتائج البحث. ولا تؤثر قيود العلامات الوصفية لبرامج الروبوت على استخدام تلك البيانات المنظَّمة، باستثناء القيمتين article.description وdescription في البيانات المنظّمة الموضوعة لأعمال إبداعية أخرى. لوضع الحد الأقصى لمدة معاينة بناءً على قيم description هذه، يمكنك استخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت max-snippet. على سبيل المثال، تكون بيانات recipe المنظّمة على إحدى الصفحات صالحة للتضمين في منصة عرض بعناصر متغيرة لوصفة طعام، حتى إذا فُرضت قيود على معاينة النص. يمكنك تقييد مدة معاينة نص باستخدام max-snippet، لكن لا تسري العلامة الوصفية لبرامج الروبوت هذه عند توفير المعلومات باستخدام بيانات منظّمة لنتائج منسّقة.

لإدارة استخدام البيانات المنظَّمة على صفحات الويب، عليك تعديل أنواع البيانات المنظَّمة وقيمها وإضافة المعلومات أو إزالتها لتوفير البيانات التي تريد إتاحتها فقط. تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ البيانات المنظَّمة تظل قابلة للاستخدام في نتائج البحث عند إدراجها ضمن عنصر data-nosnippet.

التطبيق العملي للعلامة X-Robots-Tag

يمكنك إضافة X-Robots-Tag إلى استجابات HTTP لموقع إلكتروني من خلال ملفات الضبط على برنامج خادم الويب لموقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، يمكنك استخدام ملفات ‎.htaccess وhttpd.conf على خوادم الويب المستندة إلى Apache. وتتمثّل فائدة استخدام X-Robots-Tag مع استجابات HTTP في أنه يمكنك تحديد توجيهات الزحف التي يتم تطبيقها بشكل شامل في موقع إلكتروني. ويمكن استخدام التعبيرات العادية، ما يوفّر مستوى عالٍ من المرونة.

على سبيل المثال، لإضافة noindex, nofollow X-Robots-Tag إلى استجابة HTTP لجميع الملفات بالامتداد .PDF في الموقع الإلكتروني بالكامل، يُرجى إضافة المقتطف التالي إلى الملف المزوّد بحق الوصول إلى جذر الموقع الإلكتروني بالامتداد .htaccess أو الملف بالامتداد httpd.conf على Apache أو الملف بالامتداد .conf الخاص بالموقع الإلكتروني على NGINX.

Apache:

<Files ~ "\.pdf$">
  Header set X-Robots-Tag "noindex, nofollow"
</Files>

NGINX:

location ~* \.pdf$ {
  add_header X-Robots-Tag "noindex, nofollow";
}

يمكنك استخدام X-Robots-Tag لملفات غير HTML مثل ملفات الصور التي لا يتاح فيها استخدام العلامات الوصفية لبرامج الروبوت بتنسيق HTML. وفي ما يلي مثال على إضافة التوجيه noindex X-Robots-Tag لملفات الصور (‎.png و‎.jpeg و‎.jpg و‎.gif) في موقع إلكتروني بالكامل:

Apache:

<Files ~ "\.(png|jpe?g|gif)$">
  Header set X-Robots-Tag "noindex"
</Files>

NGINX:

location ~* \.(png|jpe?g|gif)$ {
  add_header X-Robots-Tag "noindex";
}

دمج الزحف مع توجيهات الفهرسة/العرض

يتم اكتشاف العلامات الوصفية لبرامج الروبوت ورؤوس HTTP التي تتضمّن X-Robots-Tag عندما يتم الزحف إلى عنوان URL. في حال منع صفحة ما من الزحف من خلال ملف robots.txt، لن يتم بعد ذلك العثور على أي معلومات عن توجيهات الفهرسة أو العرض وبالتالي سيتم تجاهلها. إذا كان يجب اتّباع توجيهات الفهرسة أو العرض، لا يمكن منع عناوين URL التي تحتوي على هذه التوجيهات من الزحف.

Robots meta tag, data-nosnippet, and X-Robots-Tag specifications

Abstract

This document details how the page- and text-level settings can be used to adjust how Google presents your content in search results. You can specify page-level settings by including a meta tag on HTML pages or in an HTTP header. You can specify text-level settings with the data- nosnippet attribute on HTML elements within a page.

Using the robots meta tag

The robots meta tag lets you utilize a granular, page-specific approach to controlling how an individual page should be indexed and served to users in Google Search results. Place the robots meta tag in the <head> section of a given page, like this:

<!DOCTYPE html>
<html><head>
<meta name="robots" content="noindex" />
(…)
</head>
<body>(…)</body>
</html>

The robots meta tag in the above example instructs search engines not to show the page in search results. The value of the name attribute (robots) specifies that the directive applies to all crawlers. To address a specific crawler, replace the robots value of the name attribute with the name of the crawler that you are addressing. Specific crawlers are also known as user-agents (a crawler uses its user-agent to request a page.) Google's standard web crawler has the user-agent name Googlebot. To prevent only Googlebot from crawling your page, update the tag as follows:

<meta name="googlebot" content="noindex" />

This tag now instructs Google specifically not to show this page in its search results. Both the name and the content attributes are non-case sensitive.

Search engines may have different crawlers for different properties or purposes. See the complete list of Google's crawlers. For example, to show a page in Google's web search results, but not in Google News, use the following meta tag:

<meta name="googlebot-news" content="noindex" />

To specify multiple crawlers individually, use multiple robots meta tags:

<meta name="googlebot" content="noindex">
<meta name="googlebot-news" content="nosnippet">

Using the X-Robots-Tag HTTP header

The X-Robots-Tag can be used as an element of the HTTP header response for a given URL. Any directive that can be used in a robots meta tag can also be specified as an X-Robots-Tag. Here's an example of an HTTP response with an X-Robots-Tag instructing crawlers not to index a page:

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: noindex
(…)

Multiple X-Robots-Tag headers can be combined within the HTTP response, or you can specify a comma-separated list of directives. Here's an example of an HTTP header response which has a noarchive X-Robots-Tag combined with an unavailable_after X-Robots-Tag.

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: noarchive
X-Robots-Tag: unavailable_after: 25 Jun 2010 15:00:00 PST
(…)

The X-Robots-Tag may optionally specify a user-agent before the directives. For instance, the following set of X-Robots-Tag HTTP headers can be used to conditionally allow showing of a page in search results for different search engines:

HTTP/1.1 200 OK
Date: Tue, 25 May 2010 21:42:43 GMT
(…)
X-Robots-Tag: googlebot: nofollow
X-Robots-Tag: otherbot: noindex, nofollow
(…)

Directives specified without a user-agent are valid for all crawlers. The HTTP header, the user-agent name, and the specified values are not case sensitive.

Valid indexing & serving directives

The following directives can be used to control indexing and serving with the robots meta tag and the X-Robots-Tag. Each value represents a specific directive. The following table shows all the directives that Google honors and their meaning. Multiple directives may be combined in a comma-separated list. These directives are case- insensitive. Within search results, a snippet is a brief extract of text used to demonstrate the relevance of a document to a user's query.

Directives

all
There are no restrictions for indexing or serving. This directive is the default value and has no effect if explicitly listed.
noindex
Do not show this page in search results.
nofollow
Do not follow the links on this page.
none
Equivalent to noindex, nofollow.
noarchive
Do not show a cached link in search results.
nosnippet
Do not show a text snippet or video preview in the search results for this page. A static image thumbnail (if available) may still be visible, when it results in a better user-experience. This applies to all forms of search results (at Google: web search, Google Images, Discover).
max-snippet:[number]

Use a maximum of [number] characters as a textual snippet for this search result. (Note that a URL may appear as multiple search results within a search results page.) This does not affect image or video previews. This applies to all forms of search results (such as Google web search, Google Images, Discover, Assistant). However, this limit does not apply in cases where a publisher has separately granted permission for use of content. For instance, if the publisher supplies content in the form of in-page structured data or has a license agreement with Google, this setting does not interrupt those more specific permitted uses. This directive is ignored if no parseable [number] is specified.

Special values:

  • 0: No snippet is to be shown. Equivalent to nosnippet.
  • -1: There is no snippet length limit.
  • max-snippet is effective starting late October, 2019.

    Example:

    <meta name="robots" content="max-snippet:20">
    max-image-preview:[setting]

    Set the maximum size of an image preview for this page in a search results.

    Accepted setting values:

  • none: No image preview is to be shown.
  • standard: A default image preview may be shown.
  • large: A larger image preview, up to the width of the viewport, may be shown.
  • This applies to all forms of search results (such as Google web search, Google Images, Discover, Assistant). However, this limit does not apply in cases where a publisher has separately granted permission for use of content. For instance, if the publisher supplies content in the form of in-page structured data (such as AMP and canonical versions of an article) or has a license agreement with Google, this setting will not interrupt those more specific permitted uses.

    Publishers who do not want Google to use larger thumbnail images when their AMP pages and canonical version of an article are shown in search or Discover should specify a max-image-preview value of standard or none.

    max-image-preview is effective starting late October, 2019.

    Example:

    <meta name="robots" content="max-image-preview:standard">
    max-video-preview:[number]

    Use a maximum of [number] seconds as a video snippet for videos on this page in search results.

    Other supported values:

  • 0: At most, a static image may be used, in accordance to the max-image-preview setting.
  • -1: There is no limit.
  • This applies to all forms of search results (at Google: web search, Google Images, Google Videos, Discover, Assistant). This directive is ignored if no parseable [number] is specified.

    max-video-preview is effective starting late October, 2019.

    Example:

    <meta name="robots" content="max-video-preview:-1">
    notranslate
    Do not offer translation of this page in search results.
    noimageindex
    Do not index images on this page.
    unavailable_after: [date/time]

    Do not show this page in search results after the specified date/time. The date/time must be specified in a widely adopted format including, but not limited to RFC 822, RFC 850, and ISO 8601. The directive is ignored if no valid [date/time] is specified. By default there is no expiration date for content.

    Example:

    <meta name="robots" content="unavailable_after: Sunday, 01-Sep-24 01:00:00 PDT">

    Handling combined indexing and serving directives

    You can create a multi-directive instruction by combining robots meta tag directives with commas. Here is an example of a robots meta tag that instructs web crawlers to not index the page and to not crawl any of the links on the page:

    <meta name="robots" content="noindex, nofollow">
    

    Here is an example that limits the text snippet to 20 characters, and allows a large image preview:

    <meta name="robots" content="max-snippet:20, max-image-preview:large">
    

    For situations where multiple crawlers are specified along with different directives, the search engine will use the sum of the negative directives. For example:

    <meta name="robots" content="nofollow">
    <meta name="googlebot" content="noindex">
    

    The page containing these meta tags will be interpreted as having a noindex, nofollow directive when crawled by Googlebot.

    Using the data-nosnippet HTML attribute

    The data-nosnippet attribute is effective starting later in 2019.

    You can designate textual parts of a HTML page not to be used as a snippet. This can be done on a HTML-element level with the data-nosnippet HTML attribute on span, div, and section elements. The data-nosnippet is considered a boolean attribute, it is valid with or without a value. To ensure machine- readability, the HTML section must be valid HTML and all appropriate tags must be closed accordingly.

    Examples:

    <p>This text can be shown in a snippet
     <span data-nosnippet>and this part would not be shown</span>.</p>
    
    <div data-nosnippet>not in snippet</div>
    <div data-nosnippet="true">also not in snippet</div>
    
    <div data-nosnippet>some text</html>
    <!-- unclosed "div" will include all content afterwards -->
    
    <mytag data-nosnippet>some text</mytag>
    <!-- NOT VALID: not a span, div, or section -->
    

    Google typically renders pages in order to index them, however rendering is not guaranteed. Because of this, extraction of data-nosnippet may happen both before and after rendering. To avoid uncertainty from rendering, do not add or remove the data-nosnippet attribute of existing nodes through JavaScript. When adding DOM elements through JavaScript, include the data-nosnippet attribute as necessary when initially adding the element to the page's DOM. If custom elements are used, wrap or render them with div, span, or section elements if you need to use data- nosnippet.

    Using structured data

    Robots meta tags govern the amount of content that Google extracts automatically from web pages for display as search results. But many publishers also use schema.org structured data to make specific information available for search presentation. Robots meta tag limitations don't affect the use of that structured data, with the exception of article.description and the description values for structured data specified for other creative works. To specify the maximum length of a preview based on these description values, use the max-snippet robots meta tag. For example, recipe structured data on a page is eligible for inclusion in the recipe carousel, even if the text preview would otherwise be limited. You can limit the length of a text preview with max-snippet, but that robots meta tag doesn't apply when the information is provided using structured data for rich results.

    To manage the use of structured data for your web pages, modify the structured data types and values themselves, adding or removing information in order to provide only the data you want to make available. Also note that structured data remains usable for search results when declared within a data-nosnippet element.

    Practical implementation of X-Robots-Tag

    You can add the X-Robots-Tag to a site's HTTP responses through the configuration files of your site's web server software. For example, on Apache-based web servers you can use .htaccess and httpd.conf files. The benefit of using an X-Robots-Tag with HTTP responses is that you can specify crawling directives that are applied globally across a site. The support of regular expressions allows a high level of flexibility.

    For example, to add a noindex, nofollow X-Robots-Tag to the HTTP response for all .PDF files across an entire site, add the following snippet to the site's root .htaccess file or httpd.conf file on Apache, or the site's .conf file on NGINX

    Apache:

    <Files ~ "\.pdf$">
      Header set X-Robots-Tag "noindex, nofollow"
    </Files>
    

    NGINX:

    location ~* \.pdf$ {
      add_header X-Robots-Tag "noindex, nofollow";
    }
    

    You can use the X-Robots-Tag for non-HTML files like image files where the usage of robots meta tags in HTML is not possible. Here's an example of adding a noindex X-Robots-Tag directive for images files (.png, .jpeg, .jpg, .gif) across an entire site:

    Apache:

    <Files ~ "\.(png|jpe?g|gif)$">
      Header set X-Robots-Tag "noindex"
    </Files>
    

    NGINX:

    location ~* \.(png|jpe?g|gif)$ {
      add_header X-Robots-Tag "noindex";
    }
    

    Combining crawling with indexing / serving directives

    Robots meta tags and X-Robots-Tag HTTP headers are discovered when a URL is crawled. If a page is disallowed from crawling through the robots.txt file, then any information about indexing or serving directives will not be found and will therefore be ignored. If indexing or serving directives must be followed, the URLs containing those directives cannot be disallowed from crawling.