معلومات عن المصادقة والتفويض

المصادقة والتفويض هي آليات تُستخدم لإثبات الهوية والوصول إلى الموارد على التوالي. يحدِّد هذا المستند العبارات الرئيسية التي يجب معرفتها قبل تنفيذ المصادقة والتفويض في تطبيقك.

تُحدِّد المصادقة مَن قدَّم الطلب. يحدِّد التفويض الموارد التي يمكن لمقدّم الطلب الوصول إليها ومستوى الوصول الذي يملكه. والمصادقة هي شرط أساسي للتفويض. لا يمكنك تحديد الموارد التي تريد الوصول إليها بدون إثبات هوية مقدِّم الطلب أولاً. للحصول على تعريف أكثر تفصيلاً، يُرجى الاطّلاع على قسم المصطلحات المهمة.

فكِّر في المثال المبسَّط التالي للحجز في فندق. عند الوصول إلى الفندق، يطلب موظّف مكتب الاستقبال بطاقة التعريف لتأكيد الحجز. يتم المصادقة عليك على الفندق من خلال بطاقة التعريف الخاصة بك. يمنحك موظّف الاستقبال في مكتب مفتاح الفندق. يتيح لك هذا المفتاح إمكانية الوصول إلى بعض الموارد في الفندق، مثل غرفة الفندق وصالة الألعاب الرياضية ومركز الأعمال. يسمح لك مفتاح الفندق بالوصول إلى هذه الموارد.

نظرة عامة على العملية

يوضّح المخطّط التالي الخطوات ذات المستوى العالي للمصادقة وتفويض واجهات برمجة التطبيقات في Google Workspace:

الخطوات العالية المستوى للمصادقة وتنفيذ التفويض
الشكل 1. الخطوات العالية المستوى للمصادقة وتنفيذ التفويض
  1. إعداد مشروع وتطبيق Google Cloud: أثناء التطوير، يمكنك تسجيل تطبيقك في وحدة تحكم Google Cloud، وتحديد نطاقات التفويض وبيانات اعتماد الوصول لمصادقة تطبيقك باستخدام مفتاح واجهة برمجة التطبيقات أو بيانات اعتماد المستخدم النهائي أو بيانات اعتماد حساب الخدمة.

  2. مصادقة تطبيقك للدخول: عند تشغيل التطبيق، يتم تقييم بيانات اعتماد الوصول المسجلة. إذا تمت المصادقة على تطبيقك كمستخدم نهائي، قد يتم عرض طلب تسجيل الدخول.

  3. طلب الموارد: عندما يحتاج تطبيقك إلى الوصول إلى موارد Google، يطلب ذلك من Google استخدام نطاقات الوصول ذات الصلة التي سجّلتها في السابق.

  4. طلب موافقة المستخدم: إذا تمت مصادقة تطبيقك كمستخدم نهائي، ستعرض Google شاشة طلب الموافقة المتعلّقة ببروتوكول OAuth حتى يتمكّن المستخدم من تحديد ما إذا كان يمنح تطبيقك إذن الوصول إلى البيانات المطلوبة.

  5. إرسال طلب الموافَق عليه للحصول على الموارد: إذا وافق المستخدم على نطاقات الوصول، سيجمع تطبيقك بيانات الاعتماد ونطاقات الوصول التي وافق عليها المستخدم في الطلب. يتم إرسال الطلب إلى خادم تفويض Google للحصول على رمز الدخول.

  6. تعرض Google رمز الدخول: يحتوي رمز الدخول على قائمة بنطاقات الوصول التي تم منحها. إذا كانت قائمة النطاقات المعروضة محدودة أكثر من نطاقات الوصول المطلوبة، يوقف تطبيقك أي ميزات محدودة بالرمز المميّز.

  7. الوصول إلى الموارد المطلوبة: يستخدم تطبيقك رمز الدخول من Google لاستدعاء واجهات برمجة التطبيقات ذات الصلة والوصول إلى الموارد.

  8. الحصول على رمز مميّز لإعادة التحميل (اختياري): إذا كان تطبيقك بحاجة إلى الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات Google بعد مرور فترة صلاحية رمز دخول واحد، يمكنه الحصول على رمز مميّز لإعادة التحميل.

  9. طلب المزيد من المراجع: إذا كانت هناك حاجة إلى إمكانية وصول إضافية، يطلب تطبيقك من المستخدم منح نطاقات وصول جديدة، ما يؤدي إلى طلب جديد للحصول على رمز الدخول (الخطوات من 3 إلى 6).

المصطلحات المهمة

في ما يلي قائمة بالعبارات ذات الصلة بالمصادقة والتفويض:

المصادقة

هو تأكّد من أنّ المدير، الذي يمكن أن يكون مستخدمًا أو تطبيقًا يتصرف نيابةً عن المستخدم، هو الشخص الذي يقول ذلك. عند كتابة تطبيقات Google Workspace، عليك الانتباه إلى أنواع المصادقة التالية:

مصادقة المستخدم
تجري مصادقة المستخدم الذي يسجّل الدخول إلى تطبيقك. يتم عادةً إجراء مصادقة المستخدم من خلال عملية تسجيل دخول يستخدم فيها المستخدم اسم المستخدم وكلمة المرور لإثبات هويته في التطبيق. يمكن دمج مصادقة المستخدم في أحد التطبيقات باستخدام تسجيل الدخول باستخدام حساب Google.
مصادقة التطبيقات
تجري عملية مصادقة لتطبيق مباشرةً على خدمات Google نيابةً عن المستخدم الذي يشغّل التطبيق. يتم عادةً إجراء مصادقة التطبيق باستخدام بيانات اعتماد مُنشَأة مسبقًا في رمز التطبيق.
التفويض

الأذونات أو "صلاحية" المشرف الأساسية هي التي يمكنها الوصول إلى البيانات أو تنفيذ العمليات. يتم تنفيذ إجراء التفويض من خلال رمز تكتبه في تطبيقك. ويُعلِم هذا الرمز المستخدم بأنّ التطبيق يريد التصرُّف نيابةً عنه وقد تم السماح لبيانات الاعتماد الفريدة لتطبيقك للحصول على رمز دخول من Google يتم استخدامه للوصول إلى البيانات أو إجراء عمليات إذا كان مسموحًا به.

بيانات الاعتماد

يشير هذا المصطلح إلى نموذج من المعرّفات المستخدَمة في أمان البرامج. في ما يتعلق بالمصادقة، غالبًا ما تكون بيانات الاعتماد هي مجموعة أسماء المستخدمين/كلمات المرور. في ما يتعلق بتفويض واجهات برمجة التطبيقات في Google Workspace، عادةً ما تكون بيانات الاعتماد هي أحد أشكال الهوية، مثل سلسلة سرية فريدة لا تُعرَف إلا بين مطوّر التطبيقات وخادم المصادقة. وتتوافق Google مع بيانات اعتماد المصادقة هذه: مفتاح واجهة برمجة التطبيقات ومعرّف عميل OAuth 2.0 وحسابات الخدمة.

مفتاح واجهة برمجة التطبيقات
بيانات الاعتماد المستخدمة لطلب الوصول إلى البيانات العامة، مثل البيانات التي تم تقديمها باستخدام واجهة برمجة تطبيقات "خرائط Google" أو ملفات Google Workspace التي تمت مشاركتها باستخدام إعداد "أي شخص على الإنترنت لديه هذا الرابط" ضمن إعدادات مشاركة Google Workspace.
معرِّف عميل OAuth 2
بيانات الاعتماد المستخدَمة لطلب الوصول إلى البيانات التي يملكها المستخدم. هذه هي بيانات الاعتماد الأساسية التي يتم استخدامها عند طلب الوصول إلى البيانات باستخدام واجهات برمجة تطبيقات Google Workspace. تتطلب بيانات الاعتماد هذه موافقة المستخدم.
سر العميل
سلسلة من الأحرف يجب أن تكون معروفة فقط في تطبيقك وخادم التفويض. يحمي سر العميل بيانات المستخدم من خلال منح الرموز المميزة لمقدّمي الطلبات المعتمدين فقط. يجب عدم تضمين سرّ عميلك في تطبيقك مطلقًا.
مفاتيح حساب الخدمة
تستخدمه حسابات الخدمة للحصول على تفويض لإحدى خدمات Google.
حساب الخدمة
بيانات اعتماد يتم استخدامها للتفاعلات من خادم إلى خادم، مثل تطبيق بدون واجهة يتم تشغيله كعملية للوصول إلى بعض البيانات أو إجراء بعض العمليات تُستخدَم حسابات الخدمة عادةً للوصول إلى البيانات والعمليات المستندة إلى السحابة الإلكترونية. ومع ذلك، عند استخدامها مع تفويض السلطة على مستوى النطاق، يمكن استخدامها للوصول إلى بيانات المستخدم.
النطاق

سلسلة معرّف الموارد المنتظم (URI) لبروتوكول OAuth 2.0 التي تحدّد مستوى الوصول إلى الموارد أو الإجراءات التي يتم منحها إلى تطبيق. بالنسبة إلى Google Workspace، تتضمن معرّفات الموارد المنتظمة (URI) لنطاق التفويض اسم تطبيق Google Workspace ونوع البيانات التي تصل إليها ومستوى الوصول. يمكن لمستخدمي تطبيقك مراجعة النطاقات المطلوبة واختيار نوع الإذن بالوصول الذي تريد منحه، ثم يعرض خادم المصادقة من Google النطاقات المسموح بها لتطبيقك في رمز الدخول. لمزيد من التفاصيل، راجِع كيفية اختيار النطاقات لتطبيقك.

خادم التفويض

خادم Google لمنح الإذن بالوصول، باستخدام رمز الدخول، إلى البيانات والعمليات المطلوبة لأحد التطبيقات.

رمز التفويض

رمز يتم إرساله من خادم التفويض المستخدَم للحصول على رمز الدخول. لا يلزم استخدام الرمز إلا عندما يكون نوع التطبيق تطبيق خادم ويب أو تطبيقًا مثبّتًا.

رمز الدخول

رمز مميز يمنح إذن الوصول إلى Google Workspace API يمكن أن يمنح رمز الدخول الواحد درجات مختلفة، تُعرف باسم النطاقات، للوصول إلى واجهات برمجة تطبيقات متعددة. يطلب رمز التفويض الخاص بتطبيقك رموز الدخول ويستخدمها لاستدعاء واجهات برمجة التطبيقات في Google Workspace.

خادم الموارد

الخادم الذي يستضيف واجهة برمجة التطبيقات التي يريد تطبيقك طلبها

إطار عمل OAuth 2.0

معيار يمكن لتطبيقك استخدامه لتوفير "إمكانية الوصول الآمن" أو الوصول إلى البيانات والعمليات نيابةً عن مستخدم التطبيق تمثّل آليات المصادقة والتفويض التي تستخدمها في تطبيقك عملية تنفيذ إطار عمل OAuth 2.0.

رئيسي

كيان يُعرف أيضًا باسم الهوية يمكن منحه إذن الوصول إلى أحد الموارد. توفّر واجهات برمجة تطبيقات Google Workspace نوعَين من الأساسيات: حسابات المستخدمين وحسابات الخدمة. للاطّلاع على مزيد من التفاصيل، يُرجى الرجوع إلى البنود.

نوع البيانات

في سياق المصادقة والتفويض، يشير نوع البيانات إلى الكيان الذي يحاول الوصول إلى البيانات. هناك ثلاثة أنواع من البيانات:

بيانات النطاق العام
يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات، مثل بعض بيانات "خرائط Google". ويمكن عادةً الوصول إلى هذه البيانات باستخدام مفتاح واجهة برمجة تطبيقات.
بيانات المستخدمين النهائيين
البيانات التي تخص مستخدمًا نهائيًا أو مجموعة محدّدة، مثل ملفات Google Drive لمستخدم معيّن. ويتم عادةً الوصول إلى هذا النوع من البيانات باستخدام معرّف عميل OAuth أو حساب خدمة.
بيانات السحابة الإلكترونية
البيانات التي يملكها مشروع Google Cloud: ويتم عادةً الوصول إلى نوع البيانات هذا من خلال حساب خدمة.
موافقة المستخدم

خطوة تفويض تتطلب من مستخدم التطبيق تفويض التطبيق بالوصول إلى البيانات وتنفيذ العمليات نيابةً عنه.

نوع التطبيق

نوع التطبيق الذي تريد إنشاءه. عند إنشاء بيانات اعتماد باستخدام Google Cloud Console، سيُطلب منك اختيار نوع تطبيقك. أنواع التطبيقات هي: تطبيق الويب (JavaScript) ونظام التشغيل Android وتطبيق Chrome وiOS وأجهزة التلفزيون وأجهزة الإدخال المحدود وتطبيق التطبيقات المتوافقة مع الكمبيوتر المكتبي (يُعرف أيضًا باسم "التطبيقات المثبّتة") وUniversal Windows Platform (UWP).

حساب الخدمة

هو نوع خاص من حسابات Google يهدف إلى تمثيل مستخدم غير بشري يحتاج إلى المصادقة والمصادقة عليه للوصول إلى البيانات. يفترض تطبيقك هوية حساب الخدمة لاستدعاء واجهات Google API، حتى لا يشارك المستخدمون مباشرةً. بحد ذاتها، لا يمكن استخدام حسابات الخدمة للوصول إلى بيانات المستخدمين؛ البيانات التي تم الوصول إليها بشكل مخصص باستخدام واجهات برمجة تطبيقات Workspace. ومع ذلك، يمكن لحساب الخدمة الوصول إلى بيانات المستخدمين من خلال تنفيذ تفويض على مستوى النطاق. لمزيد من التفاصيل، يُرجى الاطّلاع على فهم حسابات الخدمة.

تفويض السلطة على مستوى النطاق

ميزة إدارية يمكنها تفويض تطبيق للوصول إلى بيانات المستخدمين نيابةً عن المستخدمين في مؤسسة Google Workspace. يمكن استخدام التفويض على مستوى النطاق لتنفيذ المهام المتعلقة بالمشرف على بيانات المستخدم. ولتفويض التفويض بهذه الطريقة، يستخدم مشرفو Google Workspace حسابات الخدمة مع OAuth 2.0. وبسبب قوة هذه الميزة، يمكن للمشرفين المتميزين فقط تفعيل تفويض على مستوى النطاق. للتعرُّف على المزيد من التفاصيل، يُرجى الرجوع إلى تفويض التفويض على مستوى النطاق لحساب خدمة.

الخطوة التالية

يُرجى ضبط شاشة طلب الموافقة المتعلّقة ببروتوكول OAuth في تطبيقك للتأكّد من أنّ المستخدمين بإمكانهم معرفة ما إذا كان تطبيقك يستطيع الوصول إلى بياناته.

Learn about authentication & authorization

Authentication and authorization are mechanisms used to verify identity and access to resources, respectively. This document identifies key terms that you should know before implementing authentication and authorization in your app.

Note: This overview focuses on authentication and authorization for Google Workspace APIs. Some information in this document might not pertain to other Google APIs.

Process overview

The following diagram shows the high-level steps of authentication and authorization for Google Workspace APIs:

High-level steps of an authentication and
    authorization implementation
Figure 1. High-level steps of an authentication and authorization implementation
  1. Configure your Google Cloud project and app: During development, you register your app in the Google Cloud console, defining authorization scopes and access credentials to authenticate your app with an API key, end user credential, or service account credential.

  2. Authenticate your app for access: When your app runs, the registered access credentials are evaluated. If your app is authenticating as an end user, a sign-in prompt might be displayed.

  3. Request resources: When your app needs access to Google resources, it asks Google using the relevant scopes of access you previously registered.

  4. Ask for user consent: If your app is authenticating as an end user, Google displays the OAuth consent screen so the user can decide whether to grant your app access to the requested data.

  5. Send approved request for resources: If the user consents to the scopes of access, your app bundles the credentials and the user-approved scopes of access into a request. The request is sent to the Google authorization server to obtain an access token.

  6. Google returns an access token: The access token contains a list of granted scopes of access. If the returned list of scopes is more limited than the requested scopes of access, your app disables any features limited by the token.

  7. Access requested resources: Your app uses the access token from Google to invoke the relevant APIs and access the resources.

  8. Get a refresh token (optional): If your app needs access to a Google API beyond the lifetime of a single access token, it can obtain a refresh token.

  9. Request more resources: If additional access is needed, your app asks the user to grant new scopes of access, resulting in a new request to get an access token (steps 3–6).

Important terminology

Following is a list of terms related to authentication and authorization:

Authentication

The act of ensuring that a principal, which can be a user or an app acting on behalf of a user, is who they say they are. When writing Google Workspace apps, you should be aware of these types of authentication:

User authentication
The act of a user authenticating (signing in) to your app. User authentication is usually carried out through a signing in process in which the user uses a username and password combination to verify their identity to the app. User authentication can be incorporated into an app using Sign In With Google.
App authentication
The act of an app authenticating directly to Google services on behalf of the user running the app. App authentication is usually carried out using pre-created credentials in your app's code.
Authorization

The permissions or "authority" the principal has to access data or perform operations. The act of authorization is carried out through code you write in your app. This code informs the user that the app wishes to act on their behalf and, if allowed, uses your app's unique credentials to obtain an access token from Google used to access data or perform operations.

Credential

A form of identification used in software security. In terms of authentication, a credential is often a username/password combination. In terms of authorization for Google Workspace APIs, a credential is usually some form of identification, such as a unique secret string, known only between the app developer and the authentication server. Google supports these authentication credentials: API key, OAuth 2.0 Client ID, and service accounts.

API key
The credential used to request access to public data, such as data provided using the Maps API or Google Workspace files shared using the "Anyone on the Internet with this link" setting within Google Workspace sharing settings.
OAuth 2 client ID
The credential used to request access to user-owned data. This is the primary credential used when requesting access to data using Google Workspace APIs. This credential requires user consent.
Client secret
A string of characters that should only be known by your application and the authorization server. The client secret protects the user's data by only granting tokens to authorized requestors. You should never include your client secret in your app.
Service account keys
Used by service accounts to gain authorization to a Google service.
Service account
A credential used for server-to-server interactions, such as a faceless app that runs as a process to access some data or perform some operation. Service accounts are usually used to access cloud-based data and operations. However, when used with domain-wide delegation of authority, they can be used to access user data.
Scope

An OAuth 2.0 URI string that defines a level of access to resources or actions granted to an app. For Google Workspace, authorization scope URIs contain the Google Workspace app name, what kind of data it accesses, and the level of access. Users of your app can review requested scopes and choose what access to grant, then Google's authentication server returns permitted scopes to your app in an access token. For more details, refer to How to choose scopes for your app.

Authorization server

Google's server for granting access, using an access token, to an app's requested data and operations.

Authorization code

A code sent from the authorization server used to obtain an access token. A code is only needed when your application type is a web server app or an installed app.

Access token

A token granting access to a Google Workspace API. A single access token can grant varying degrees, known as scopes, of access to multiple APIs. Your app's authorization code requests access tokens and uses them to invoke Google Workspace APIs.

Resource server

The server hosting the API that your app wants to call.

OAuth 2.0 framework

A standard that your app can use to provide it with “secure delegated access” or access to data and operations on behalf of the app's user. The authentication and authorization mechanisms you use in your app represent your implementation of the OAuth 2.0 framework.

Principal

An entity, also known as an identity, that can be granted access to a resource. Google Workspace APIs support two types of principals: user accounts and service accounts. For more details, refer to Principals.

Data type

In the context of authentication and authorization, data type refers to the entity that owns the data that your app is trying to access. There are three data types:

Public domain data
Data accessible by anyone, such as some Google maps data. This data is usually accessed using an API key.
End-user data
Data belonging to a specific end user or group, such as a specific user's Google Drive files. This data type is usually accessed using an OAuth 2 client ID or service account.
Cloud data
Data owned by a Google Cloud project. This data type is usually accessed by a service account.
User consent

An authorization step requiring the user of your app to authorize the app to access data and perform operations on the user's behalf.

Application type

The type of app you are going to create. When creating credentials using the Google Cloud console, you are asked to select your application type. Application types are: Web application (JavaScript), Android, Chrome app, iOS, TVs and Limited Input devices, Desktop app (also called an "installed app"), and Universal Windows Platform (UWP).

Service account

A special type of Google account intended to represent a non-human user that needs to authenticate and be authorized to access data. Your application assumes the identity of the service account to call Google APIs, so that the users aren't directly involved. By themselves, service accounts cannot be used to access user data; data customarily accessed using Workspace APIs. However, a service account can access user data by implementing domain-wide delegation of authority. For more details, refer to Understanding service accounts.

Domain-wide delegation of authority

An administration feature that can authorize an application to access user data on behalf of users in the Google Workspace organization. Domain-wide delegation can be used to perform admin-related tasks on user data. To delegate authority this way, Google Workspace administrators use service accounts with OAuth 2.0. Because of the power of this feature, only super admins can enable domain-wide delegation of authority. For more details, refer to Delegating domain-wide authority to a service account.

Next step

Configure your app's OAuth consent screen to ensure users can understand and approve what access your app has to their data.