استخدام أحجام الخط القابلة للقراءة

يتم تشغيل هذه القاعدة عندما يكتشف PageSpeed Insights أن النص الوارد في الصفحة صغير لدرجة لا يمكن أن يكون مؤهلاً بسببها.

نظرة عامة

ويمكن تحديد حجم الخط من خلال أربع وحدات شائعة وهي: وحدات البكسل (px)، والنقاط (pt)، ووحدات تركيز النص (em)، والنسبة المئوية (%).

  • وحدات البكسل هي "بكسل CSS" وتختلف باختلاف حجم الجهاز وكثافته.
  • يتم تحديد النقاط بالنسبة إلى وحدات بكسل. وحدة البكسل الواحدة تساوي 0.75 نقطة*.
  • وحدات EM والنسبة المئوية تعد وحدات "نسبية"؛ نظرًا لأنها تعتمد على الحجم والخصائص المستنبطة من الخط المستخدم. وتساوي وحدة EM الواحدة نسبة 100%.

* راجع الملاحظات الإضافية.

علاوة على ذلك، يؤثر إطار العرض في كيفية ضبط الخطوط على أجهزة الجوّال. ويتم الضبط على قيمة أقل في الصفحة التي لا تتضمن إطار عرض تمت تهيئته بشكل سليم على أجهزة الجوّال، وهو ما يتسبب غالبًا في أن يصبح النص الذي يظهر على الصفحة غير مؤهل نظرًا لصغر حجمه.

التوصيات

أولاً، يمكنك تهيئة إطار عرض للتأكد من أنه سيتم ضبط الخطوط كما هو متوقع عبر أجهزة متنوعة. بعد تهيئة إطار عرض، يمكنك تنفيذ التوصيات الإضافية التالية.

  1. استخدم حجم خط أساسي يتألف من 16 بكسل CSS. واضبط الحجم عند اللزوم بناءً على خصائص الحجم المستخدم.
  2. استخدم أحجامًا نسبية مع الحجم الأساسي لتحديد الضبط المطبعي.
  3. يحتاج النص إلى مساحة عمودية بين أحرفه وقد يحتاج إلى الضبط مع كل خط. والتوصية العامة هي استخدام الإعداد الافتراضي للمتصفح line-height الذي يبلغ 1.2em.
  4. قيِّد عدد الخطوط المستخدم والضبط المطبعي: يؤدي العدد الكبير للخطوط وأحجامها إلى تنسيقات صفحات فوضوية ومعقدة إلى حد كبير.

على سبيل المثال، يحدد مقتطف CSS التالي حجم خط أساسي يتألف من 16 بكسل CSS، بفئة CSS "صغير" وحجم خط بنسبة 75% من الخط الأساسي (12 بكسل CSS) وبفئة CSS "كبير" يتميز بحجم خط بنسبة 125% من الخط الأساسي (20 بكسل CSS):

body {
  font-size: 16px;
}

.small {
  font-size: 12px; /* 75% of the baseline */
}

.large {
  font-size: 20px; /* 125% of the baseline */
}

للحصول على مزيد من التوصيات المتعلقة بالخطوط والسارية على أجهزة الجوّال، يمكنك الاستعانة بإرشادات Android المطبعية.

مزيد من المعلومات

تتطلب مواصفة CSS 2.1 قراءة متأنية لاستيعاب كيفية تحديد وحدات الطول. وتتضمن هذه المواصفة المزيد من الوحدات التي لم يتم ذكرها هنا: البوصة والسنتيمتر والملليمتر والبيكا. أما الشيء الذي يسهل الإخفاق فيه فهو أن بوصة CSS ليست مساوية دائمًا للبوصة الفعلية.

يتم تحديد الوحدات المجردة بالنسبة إلى بعضها البعض. وحدة البكسل الواحدة تساوي 75. نقطة، ووحدة النقطة الواحدة تساوي 1/72 من البوصة، والبوصة الواحدة تساوي 2.54 سنتيمتر وما إلى ذلك. إلا أنه يُترك تحديد كيفية "إرساء" هذه الوحدات للجهاز. على سبيل المثال، عند الطباعة على الورقة، يتم إرساء البوصة الواحدة على البوصة الفعلية، ويجب أن تكون جميع الوحدات الأخرى نسبية مع البوصة الفعلية. إلا أنه عند ظهور إرساء الأجهزة على هاتف جوّال، يتم إرساء الأجهزة مع ما يُعرف باسم "بكسل مرجعي". يتم تحديد وحدة البكسل CSS الواحدة وفقًا لوحدة البكسل المرجعية هذه، ويتم ضبط جميع الوحدات الأخرى، بما في ذلك البوصة والسنتيمتر وما إلى ذلك، بالنسبة إلى وحدة بكسل CSS. إلا أن وحدة بوصة CSS الواحدة على الهاتف الجوّال عادة ما تظهر بحجم أصغر من البوصة الفعلية.

ونحن نوصي بتحديد أحجام الخط باستخدام وحدات بكسل لهذا السبب. قد ينخدع بعض المصممين ومطوِّري البرامج عند مشاهدة البوصات والنقاط المستخدمة؛ فهي أبعاد مادية، ولكنها لا تمثل الأحجام الفعلية بالضرورة. ويمكن التفكير في وحدة بكسل دائمًا لتغيير الحجم وفقًا للجهاز الذي يتم عرضها عليه.

وفي النهاية، يكون لكل خط سماته الخاصة وهي: الحجم والمسافات وهكذا. وافتراضيًا يعرض المتصفح كل خط على 16 بكسل (وحدات بكسل CSS). ويعد هذا الإعداد الافتراضي مناسبًا لمعظم الحالات، إلا أنه قد يحتاج إلى الضبط مع خط محدد، أي يمكن تعيين الحجم الافتراضي على أقل من أو أعلى من ليتناسب مع السمات المختلفة للخط. وبعد تعيين حجم الخط الافتراضي، يجب تحديد الخطوط الأكبر والأصغر بالنسبة إلى الحجم الافتراضي باستخدام وحدات بكسل. ويمكن بعد ذلك استخدامها في ضبط حجم النص مع النوع الأساسي والثانوي وغيره من أنواع المحتوى الذي يظهر على الصفحة.

قد تحاول بعض متصفحات الجوّال ضبط الخطوط مع الصفحات بدون إطار عرض مهيأ تهيئة سليمة. ويختلف سلوك التحديد هذا بين المتصفحات، كما يجب ألا يعتمد على توفير خطوط مؤهلة على أجهزة الجوّال. ويعرض PageSpeed Insights النص على صفحتك بدون تطبيق ضبط خط خاص بالمتصفح.

Use Legible Font Sizes

This rule triggers when PageSpeed Insights detects that text in the page is too small to be legible.


Web font size can be specified via four common units: pixels (px), points (pt), EMs (em), and percent (%).

  • Pixels are “CSS pixels” and vary based on device size and density.
  • Points are defined in relation to pixels. A single pixel is 0.75 points*.
  • EMs and percent are “relative” units: they are relative to the inherited size and properties of the font being used. 1 EM is equivalent to 100%.

* See additional notes.

Additionally, the viewport impacts how fonts are scaled on mobile devices. A page without a properly configured viewport is scaled down on mobile devices, often resulting in the text on the page being illegible due to its small size.


First, configure a viewport to make sure fonts will be scaled as expected across various devices. Once you've configured a viewport, implement the additional recommendations below.

  1. Use a base font size of 16 CSS pixels. Adjust the size as needed based on properties of the font being used.
  2. Use sizes relative to the base size to define the typographic scale.
  3. Text needs vertical space between its characters and may need to be adjusted for each font. The general recommendation is to use the browser default line-height of 1.2em.
  4. Restrict the number of fonts used and the typographic scale: too many fonts and font sizes lead to messy and overly complex page layouts.

For example, the following CSS snippet defines a baseline font size of 16 CSS pixels, with CSS class 'small' that has a font size of 75% the baseline font (12 CSS pixels), and CSS class 'large' that has a font size of 125% the baseline font (20 CSS pixels):

body {
  font-size: 16px;

.small {
  font-size: 12px; /* 75% of the baseline */

.large {
  font-size: 20px; /* 125% of the baseline */

For additional font recommendations applicable for mobile devices, consult the Android typography guidelines.

Additional information

The CSS 2.1 specification requires careful reading to understand how length units are defined. It contains further units not mentioned here: inches, centimeters, millimeters, and picas. What is easy to miss is that a CSS inch is not always equal to a physical inch.

All absolute units are defined in relation to each other. 1 pixel is .75 points; 1 point is 1/72nd of an inch; 1 inch is 2.54 centimeters; etc. However, it is up to the device to decide how to "anchor" these units. For instance, when printing on paper, 1 inch is anchored at 1 physical inch, and all other units should be relative to the physical inch. When displayed on a mobile phone, however, devices anchor with what is known as the "reference pixel". 1 CSS pixel is defined according to this reference pixel, and all other units - inches, centimeters, etc - are adjusted relative to the CSS pixel. Therefore, on a mobile phone, 1 CSS inch is typically displayed at a size smaller than 1 real, physical inch.

We recommend defining your font sizes using pixels for this reason. Some designers and developers may be misled when seeing inches or points used — they are physical dimensions but do not necessarily correspond to their real-world sizes. A pixel can always be thought to change size according to the device it is being displayed on.

Finally, each font also has its own characteristics: size, spacing, and so on. By default, the browser will display each font at 16px (CSS pixels). This is a good default for most cases, but may need to be adjusted for a specific font - i.e. the default size can be set lower or higher to accommodate for the different properties of the font. Then, once the default size is set, larger and smaller fonts should be defined relative to the default size using pixels. These can then be used to adjust size of the text for primary, secondary, and other type of content on the page.

Some mobile browsers may attempt to scale fonts for pages without a properly configured viewport. This scaling behavior varies between browsers and should not be relied upon to deliver legible fonts on mobile devices. PageSpeed Insights displays the text on your page without browser-specific font scaling applied.